کد مطلب:58929 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:238

مکانته و أقوال العلماء فیه











ذكر أصحاب التراجم بعض أحوال ابن مردویه وآثاره.

فتحدّث الذهبی عن مبلغ شیوخ ابن مردویه وقال: «وقلَّ من یبلغ ما بلغه الطبرانی، وشیوخه نحو من ألف، وكذا الحاكم وابن مردویه».[1] .

بل ذهب بعضهم إلی القول بتقدّم ابن مردویه علی الحاكم النیسابوری فیما بلغه.

حكی الذهبی عن أبی موسی فی ترجمة ابن مردویه أنّه قال: «لو كان ابن مردویه خراسانیّاً، كان صیته أكثر من صیت الحاكم».[2] .

وأشارت المصادر إلی نباهة ابن مردویه، وتورّعه فی الروایة، وتثبّته فی النقل، وإتقانه وضبطه.

قال الذهبی فی ترجمة الحافظ الطبرانی:

«سلیمان بن أحمد بن أیّوب اللخمی الطبرانی، الحافظ الثبت المعمّر، أبوالقاسم، لاینكر له التفرّد فی سعة ما روی. لیّنه الحافظ أبوبكر بن مردویه لكونه غلط أو نسی، فمن ذلك أنّه وهم، وحدّث بالمغازی عن أحمد بن عبداللَّه بن عبدالرحیم بن البرقی، وإنّما أراد عبدالرحیم أخاه، فتوهّم أنّ شیخه عبدالرحیم اسمه أحمد، واستمر علی هذا یروی عنه ویسمیه أحمد، وقد مات أحمد قبل دخول الطبرانی إلی مصر بعشر سنین أو أكثر».[3] .

وقال حفیده أبوبكر أحمد بن محمّد بن أحمد بن مردویه: «رأیت من أحوال جدّی من الدیانة فی الروایة ما قضیت منه العجب من تثبته وإتقانه. واُهدی له،

[صفحه 13]

فقال: إن قبلتها فلا آذن لك بعد فی دخول داری، وإن ترجع تزد علیَّ كرامة».[4] .

وحكی الذهبی عمّن سمع أبابكر بن مردویه أنّه قال: «ما كتبت بعد العصر شیئاً قطّ- وقال-: عمیت قبل كل أحد- یعنی: من أقرانه-، وسمع أنّه كان یملی حفظاً بعد ما عمی».[5] .

وكغیره ممّن عشق الحدیث النبوی الشریف رحل ابن مردویه فی طلبه، وتذكر لنا المصادر التاریخیّة أنّه قدم العراق لأجل ذلك.

قال رحمه الله: «دخلت بغداد، وتطلّبت حدیث إدریس بن جعفر العطار، عن یزید بن هارون، وروح بن عبادة...».[6] .

وأشاد العلماء والمترجمون بجهود ابن مردویه فی جمع التفاصیل عن الأخبار والروایات والأحادیث المختلفة، وأسبغوا علیه من النعوت والألقاب مایبرز مكانته العلمیّة.

قال أبونُعیم (ت 430 ه) فی ترجمته: «أحمد بن موسی بن مردویه الحافظ، جمع حدیث الأئمّة والشیوخ والتفسیر، وله المصنفات».[7] .

ووصفه الذهبی (ت 748 ه) ب «الحافظ الثبت العلّامة».[8] وب «الحافظ المجوّد العلّامة، محدّث أصبهان».[9] .

ونقل عن أبی بكر بن أبی علیّ أنّه قال: «هو أكبر من أن ندلَّ علیه وعلی فضله وعلمه وسیره، وأشهر بالكثرة والثقة من أن یوصف حدیثه».[10] .

وقال الذهبی: «كان من فرسان الحدیث، فهماً یقظاً متقناً، كثیر الحدیث جدّاً،

[صفحه 14]

ومن نظر فی توالیفه عرف محلّه من الحفظ. ومن تصانیفه كتاب المستخرج علی صحیح البخاری بعلوٍّ فی كثیر من أحادیث الكتاب حتّی كأنّه لقی البخاری».[11] .

وقال الصفدی (ت 764 ه) فی ترجمته: «الحافظ العلّامة... خرّج حدیث الأئمّة، وسمع الكثیر بأصبهان والعراق».[12] .

وقال ابن تغری بردی (ت 874 ه): «كان إماماً حافظاً ثقة سمع الكثیر».[13] .

وقال الداوودی (ت 945 ه) فی ترجمته: «أحمد بن موسی بن مردویه الأصبهانی، الحافظ الكبیر، الثبت العلّامة، عمل المستخرج علی صحیح البخاری، وكان قیِّماً بمعرفة هذا الشأن، بصیراً بالرجال، طویل الباع، ملیح التصانیف».[14] .

وقال ابن العماد الحنبلی (ت 1089 ه): «كان إماماً فی الحدیث، بصیراً بهذا الشأن».[15] .

وقال ابن الغزی (ت 1167 ه): «أحمد بن موسی بن مردویه. الإمام الحبر، البحر الحجّة، الحافظ أبوبكر الأصبهانی».[16] .

وقال فؤاد سزكین فی وصفه: «كان محدّثاً ومفسّراً ومؤرّخاً وجغرافیّاً».[17] .

وتتضح منزلة ابن مردویه من بین أقرانه من الحفّاظ والمحدّثین ممّا قاله ابن قیم الجوزیّة (ت 751 ه) عقب إیراده حدیث بنی المنتفق، قال:

«هذا حدیث كبیر جلیل، تنادی جلالته وفخامته وعظمته علی أنّه قد خرج من مشكاة النبوّة، لایعرف إلّا من حدیث عبدالرحمان بن المغیرة بن عبدالرحمان

[صفحه 15]

المدنی، رواه عنه إبراهیم بن حمزة الزبیری، وهما من كبار علماء المدینة، ثقتان محتج بهما فی الصحیح، أحتج بهما إمام أهل الحدیث محمّد بن إسماعیل البخاری، ورواه أئمّة أهل السنّة فی كتبهم، وتلقّوه بالقبول، وقابلوه بالتسلیم والانقیاد، ولم یطعن أحد منهم فیه ولا فی أحد من رواته. فممّن رواه:

الإمام ابن الإمام، أبوعبدالرحمان عبداللَّه بن أحمد بن حنبل فی مسند أبیه، وفی كتاب السنّة.

ومنهم: الحافظ الجلیل أبوبكر أحمد بن عمرو بن أبی عاصم النبیل فی كتاب السنّة له.

ومنهم: الحافظ أبوأحمد محمّد بن أحمد بن إبراهیم بن سلیمان العسّال فی كتاب المعرفة.

ومنهم: حافظ زمانه، ومحدّث أوانه، أبوالقاسم سلیمان بن أحمد بن أیّوب الطبرانی فی كثیر من كتبه.

ومنهم: الحافظ أبومحمّد عبداللَّه بن محمّد بن حیّان أبوالشیخ الأصبهانی فی كتاب السنّة.

ومنهم: الحافظ بن الحافظ أبوعبداللَّه محمّد بن إسحاق بن محمّد بن یحیی بن مندة، حافظ أصبهان.

ومنهم: الحافظ أبوبكر أحمد بن موسی بن مردویه.

ومنهم: حافظ عصره، أبونعیم أحمد بن عبداللَّه بن إسحاق الأصبهانی.

وجماعة من الحفّاظ سواهم یطول ذكرهم».[18] .

وتتضح منزلة ابن مردویه أیضاً من كلام لتاج الدین السبكی (ت 771 ه) حول أهمیّة الأسانید، وذكر فیه طبقات الصحابة والتابعین ومن بعدهم، قال:

«... وقال الأوزاعی: ما ذهاب العلم إلّا ذهاب الإسناد.

[صفحه 16]

وقال یزید بن زُرَیع: لكلّ دین فرسان، وفرسان هذا الدین أصحاب الأسانید. فرضی اللَّه عنهم، هم القوم، بهم كمّل اللَّه النعماء. فأین أهل عصرنا من حفّاظ هذه الشریعة: أبی بكر الصدّیق، وعمر الفاروق، وعثمان ذو النورین، وعلیّ المرتضی؟!...

ومن طبقة أُخری من التابعین: أویس القرنی، وعلقمة بن قیس...- إلی أن قال-: وأبی عبداللَّه بن مندة، وأبی عبداللَّه بن الحسین بن أحمد بن بكیر، وأبی عبداللَّه الحاكم، وعبدالغنی بن سعید الأزدی، وأبی بكر بن مردویه... فهؤلاء مهرة هذا الفن. وقد أغفلنا كثیراً من الأئمّة، وأهملنا عدداً صالحاً من المحدّثین، وإنّما ذكرنا من ذكرناه لنُنبِّه بهم علی من عداهم، ثمّ أفضی الأمر إلی طیِّ بساط الأسانید رأساً، وعُدّ الإكثار منها جهالةً ووسواساً».[19] .


صفحه 13، 14، 15، 16.








    1. سیر أعلام النبلاء، ج 17، ص 36.
    2. المصدر السابق، ص 308.
    3. میزان الإعتدال، ج 2، ص 195.
    4. سیر أعلام النبلاء، ج 17، ص 308.
    5. سیر أعلام النبلاء، ج 17، ص 308.
    6. لسان المیزان، ج 3، ص 75.
    7. تاریخ أصبهان، ج 1، ص 206.
    8. تذكرة الحفاظ، ج 3، ص 1050.
    9. سیر أعلام النبلاء، ج 17، ص 308.
    10. المصدر السابق.
    11. سیر أعلام النبلاء، ج 17، ص 308.
    12. الوافی بالوفیّات، ج 8، ص 801.
    13. النجوم الزاهرة، ج 4، ص 245.
    14. طبقات المفسرین، ج 1 ص 94.
    15. شذرات الذهب، ج 3، ص 190.
    16. دیوان الإسلام، ج 4، ص 271.
    17. تاریخ التراث العربی، ج 1، ص 462.
    18. زاد المعاد، ج 3، ص 677.
    19. طبقات الشافعیة الكبری، ج 1، ص 314.